منتديات وناسه
مرحباً بكم في منتديات " وناسه "

منتديات وناسه


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولخروج
بسم الله الرحمن الرحيم
اعزائنا الزوار الاعضاء المشرفين ترقبوا الإعلان عن جائزة افضل مشرف وجائزة العضو الذهبي والموضوع المتميز وباتوفيق للجميع....
 إدارة منتديات الموسوعة العلمية 

شاطر | 
 

 هول القبر و فظاعته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملك الحصريات

مرشح الحوار والنقاش


مرشح الحوار والنقاش
avatar

الدولة : العراق
عدد المساهمات : 90
نقاط : 9590
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: هول القبر و فظاعته   الأربعاء أكتوبر 09, 2013 12:29 am


روى هانئ مولى عثمان بن عفان قال: كان عثمان - رضي الله عنه - إذا وقف على قبر بكى حتى يبل لحيته، فقيل له: تذكر الجنة والنار فلا تبكي، وتذكر القبر فتبكي؟ فقال: إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: [القبر أول منازل الآخرة، فإن نجا منه فما بعده أيسر منه، وإن لم ينج منه فما بعده أشد منه]، قال: وسمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: [ما رأيت منظراً قط إلاّ القبر أفظع منه] [أخرجه الترمذي].

ولما كان ما بعد القبر أيسر منه لمن نجا فإن العبد المؤمن إذا رأى في قبره ما أعد الله له من نعيم يقول: "رب عجل قيام الساعة، لكي أرجع إلى أهلي ومالي، والعبد الكافر الفاجر إذا رأى ما أعدّ الله له من العذاب الشديد فإنه يقول على الرغم مما هو فيه من عذاب: "رب لا تقم الساعة" لأن الآتي أشد وأفظع.



ظلمة القبر:


مات امرأة كانت تَقُمُّ المسجد في عهد الرسول - صلى الله عليه وسلم - فقدها الرسول - صلى الله عليه وسلم -، فأخبروه أنها مات من الليل، ودفنوها وكرهوا إيقاظه، فطلب من أصحابه أن يدلوه على قبرها، فجاء إلى قبرها فصلى عليها، ثم قال: [إن هذه القبور مليئة ظلمة على أهلها، وإن الله - عز وجل - منورها لهم بصلاتي عليهم] [رواه البخاري ومسلم].



ضمة القبر:

عندما يوضع الميت في القبر فإنه يضمه ضمة لا ينجو منها أحد، كبيراً كان أو صغيراً صالحاً أو طالحاً، فقد جاء في الأحاديث أن القبر ضم سعد بن معاذ - وهو الذي تحرك لموته العرش، وفتحت له أبواب السماء، وشهده سبعون ألفاً من الملائكة -، في سن النسائي عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: [هذا الذي تحرك له العرش، وفتحت له أبواب السماء، وشهده سبعون ألفاً من الملائكة، لقد ضم ضمة، ثم فرج عنه].



رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هول القبر و فظاعته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وناسه  :: المنتدى العام :: اسلاميات-
انتقل الى: